هى المحجبة دخلت الكنيسة لية ؟

>> 23 May 2007

يوم الجمعة الماضى حضرت ندوة نظمها المركز الثقافى الفرنسيسكانى بكنيسة سانت تريز بأسيوط بعنوان " دعوة للتلاقى " , و أستضافت الندوة د. وسيم السيسى عالم المصريات المشهور , و المركز الثقافى الفرنسيسكانى مركز ثقافى غير دينى و بة أعضاء مسلمون و مسيحيين من الطوائف المختلفة و يهتم بمناقشة القضايا الثقافية و الوطنية دون التعرض للأديان

لكن كل هذا ليس القضية , القضية هى أنة أثناء خروجى من الندوة فوجئت بشخص مسلم واقف بجانب باب الكنيسة و سألنى " الست المحجبة اللى هناك كانت حاضرة الأجتماع ؟" , و بالطبع فالموضوع لا يحتاج الكثير من الذكاء لتفهم باقى السيناريو ..... طبعا هذا الرجل لم يكن يعتقد أن هذة السيدة المحجبة هى رئيسة تحرير أحدى الصحف , و أن وسيم السيسى كاتب و عالم مرموق يستحق الأهتمام بة و الأستماع ألى ندوتة , و أن وجود ندوة ثقافية فى محافظة صعيدية مغلقة لا يوجد بها صالونات ثقافية ولا أدبية و لا حتى أجتماعات حزبية دسمة هو شئ يستحق الأهتمام

لا أعلم كيف يفرض أنسان نفسة رقيبا على غيرة بهذة الطريقة الوقحة , هل لأن سيدة محجبة دخلت كنيسة يصبح من حق أى رجل فى الشارع أن يحقق معها فى سبب دخولها الكنيسة ؟ أنت لست أبيها و لا أخيها , فما دخلك فى سلوكها ؟ من أقامك رقيبا على غيرك ؟ من وكلك عن اللة لتجرى لة شئون عبادة مراعيا من دخلت كنيسة و من لم تدخل ؟ ... ثم لماذا هذة النظرة المزدرية للمرأة فى مجتمعنا ؟ لماذا نراها ضعيفة هشة و كأنها بمجرد دخولها كنيسة ستضعف حجتها و يزول أيمانها و تغير دينها ؟ لماذا نتعامل مع المرأة كناقصة عقل و دين ؟ لماذا لا يقدر هذا الرجل المتخلف أن المرأة المثقفة قادرة أن تقنع غيرها و قادرة أن تحافظ على ثباتها فى مبادئها حتى النفس الأخير ؟

أنا شخصيا أعتقد أن الفقر و البطالة و التخلف و زيادة وقت الفراغ هى أسباب هذة المشكلة , فالمثل المصرى يقول " الفاضى يعمل قاضى " , و أولئك الشخصيات الفارغة و الفراغية و المفرغة لا تجد شيئا يشغلها فتتفرغ لمراقبة سلوكيات الآخرين و الزج بأنوفهم فيما لا يعنيهم , و لو كان لهذا الرجل مشروع يديرة أو حزب يهتم بة أو قضية ثقافية تشغل ذهنة أو زوجة و أطفال يكترث بهم ( الأربع جوارى و كتيبة العيال لا أعتبرهم زوجة و أطفال ) لما كان عندة الوقت و فراغ الذهن الذى يجعلة يشغل بالة بأمور لا تخصة و لا تعنية و لن يسألة اللة عنها

Post a Comment

Every post represents my opinions when I wrote it, but not necessary now!
كل مقال يعبر عن آرائى فى تاريخ كتابته، و ليس بالضرورة عن أرائى حاليا

  © Blogger template Simple n' Sweet by Ourblogtemplates.com 2009

Back to TOP